المبعوث الأممي يعلن توصل الأطراف اليمنية لهدنة لمدة شهرين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الجمعة، توصل أطراف النزاع لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تبدأ غدا السبت. وقال المبعوث الأممي، في بيان، “إن الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده”. وأشار إلى أن الهدنة يمكن تجديدها بعد فترة الشهرين بموافقة … The post المبعوث الأممي يعلن توصل الأطراف اليمنية لهدنة لمدة شهرين appeared first on يمن مونيتور.

المبعوث الأممي يعلن توصل الأطراف اليمنية لهدنة لمدة شهرين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، الجمعة، توصل أطراف النزاع لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تبدأ غدا السبت.

وقال المبعوث الأممي، في بيان، “إن الأطراف وافقت على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية داخل اليمن وعبر حدوده”.

وأشار إلى أن الهدنة يمكن تجديدها بعد فترة الشهرين بموافقة الأطراف اليمنية.

ولفت إلى أن “الأطراف اليمنية ايضاً وافقت على الاجتماع برعاية الأمم المتحدة لفتح الطرق في تعز ومحافظات اليمن الأخرى”.

كما وافقت الأطراف اليمنية، على دخول سفن الوقود ميناء الحديدة واستئناف الرحلات التجارية من مطار صنعاء”.

وفي وقت سابق، علنت الحكومة اليمنية، عن خطوات لإطلاق سراح كافة الأسرى، وفتح مطار صنعاء، والسماح بدخول السفن إلى ميناء الحديدة غربي البلاد.

من جانبها، رحبت جماعة الحوثي المسلحة، بالهدنة الإنسانية برعاية الأمم المتحدة.

وقال رئيس الوفد المفاوض باسم الجماعة محمد عبدالسلام، إن “هدنة لمدة شهرين بموجبها تتوقف العمليات العسكرية ويفتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الرحلات وكذلك فتح ميناء الحديدة أمام المشتقات النفطية لعدد من السفن خلال شهري الهدنة”.

وتصاعدت الحرب في اليمن منذ عام 2014، عندما سيطر الحوثيون على صنعاء ومعظم محافظات البلاد ما أجبر الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته، المعترف بها دوليا، على الفرار من العاصمة صنعاء. وفي مارس/أذار2015 تشكل التحالف بقيادة السعودية لدعم الحكومة الشرعية ومنذ ذلك الوقت ينفذ غارات جوية ضد الحوثيين في أكثر من جبهة.

ويشن التحالف غارات جوية بشكل مستمر على مناطق سيطرة الحوثيين، ويطلق الحوثيون في المقابل صواريخ على المملكة العربية السعودية.

وقتل عشرات الآلاف نتيجة الحرب، وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى سقوط أكثر من377ألف يمني خلال السنوات السبع. كما تسبب القتال الدائر في البلاد بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ يحتاج نحو 24 مليون شخص إلى المساعدة الإنسانية أو الحماية، بما في ذلك 10 ملايين شخص يعتمدون على المساعدات الغذائية للبقاء على قيد الحياة.

The post المبعوث الأممي يعلن توصل الأطراف اليمنية لهدنة لمدة شهرين appeared first on يمن مونيتور.